Tuesday, October 30, 2007

يا لرقة الخريف ......... ويا لقسوته


هي المره الاولي التي اتحدث فيها عن شئ شخصي يمس احساسي

لم احترف يوما الحديث عن نفسي ولم استطع في اي مرحله من حياتي ان اصف ما أشعر به لأحد بشكل يصل اليه كاملا

كل ما أفعله هو أن أتحدث دون أن يفهم محدثي كل ما أريد قوله......

فاحترفت الصمت

و اذا كانت هناك مشكله ويجب ان أتحدث فيها فأني أتكلم ولكن كلاما كثيرا ولكن شعوري يلف حول ما أشعر به ولكنه لايصيب الهدف نفسه لعدم قدره مني علي التصويب


ولكن بالامس كنت أكلم مروه(مدونة حلم الحريه) وسألتني علي المذاكره فقلت لها للاسف لا أذاكر جيدا فسألتني لماذا


فأجبت اجابه غريبه واعترف ان مروه بارعه في عدم اظهار دهشتها مهما كان ما يقوله محدثها من غرابات


ولكنها لن تجد من في غرابتي


لقد كان ردي هو أن فصل الخريف يؤثر في

وأشكر لمروه تفهمها لي ولكن لم أستطع أن أقول كل ما أريده بشكل يقنعها تماما في قرارة نفسها


و كعادتي سانطلق في التفسير علي غير هدي ولا اعرف ان كان ما أقوله ستشعرون به ام لا ولكن هذه أنا

مشاعري متناقضه ولا أعرف أيها صحيح

كم أحب هذا الفصل و كم أخشاه في نفس الوقت

كم أتمني مجيئه وكم أرهبه بذات الكيفيه

لشدة ما يؤثر في احساسي ومشاعري بشكل لا يتوقعه أحد

ولكن لماذا

ألأن كل لمحه في هذا التوقيت تجعلني في حال غريب عن بقية أوقات السنه

أ يكون سكون الخريف الجميل بعد صخب الصيف هو السبب

أهي رزانته بعد ابتذال فصل لايعرف الهدوء

أهي بداية الفراق ورحيل كل من قدموا في الصيف

لا تعتقدوا اني أحب الصيف فأنا أمقته ولا أطيقه ولكن كل الغائبين يعودون فيه

وأحب الخريف وأعشقه ولكن كل الاحبه يرحلون فيه

قد يكون هذا سببا ولكن كيف وأنا أحب الوحده وأرحب بها


لا أعرف ان كانت هي الوان الدنيا الهادئه التي اراها فيه وتعوضني عن دوامة الالوان الهائجه في الصيف

أم السماء المبلله بالمطر ولكنها لاتمطر وأنا دائما تؤثر في العين المبلله بالدموع عن تساقط الدموع نفسها

أم البحر الهادئ الذي يبدو كصفحه رماديه وبالتأكيد يختلف عن امتلائه بلحم البشر في الصيف الذي يقرفني و عن تصارع الامواج فيه شتاءا التي ترعبني

أم لعلها نفسي التي أجدها بعد ضياعها في زحام الصيف وعندما أعود اليها يصدمني ما حل بها

وتصدمني أكثر الدنيا التي أشعر فيها دائما بأني واقفه تائهه لا أعرف مكاني ولا طريقي والناس تتحرك كلها حولي


أم هو الخوف من غضب شتاء لا يرحم بعواصفه ورياحه وهياج أمواجه


حقا لا أعرف


كل ما أعرفه أني أتوق لشئ لا أدريه يريح روحي الحائره القلقه التي فقدت بوصلة الطريق


أريد أن أفعل شئ لا أدري ما هو

أريد أن أستريح من التفكير. حقا أشعر أن مخي يكاد ينفجر من كثرة ما يصطرع بداخله


أريد أن أعرف الطريق الحقيقي لجهادي والذي أراه الي الان غامض وما أفعله لايكفيني وأشعر دائما بالتقصي

ر

لا أعرف ماذا أقول لكم


أشعر أن الحقيقه سأجدها في مكان بعيد لا يوجد فيه هذا الزحام


لا يوجد فيه صيف صاخب مبتذل فلا أعاني من تكبد شوقي وخوفي من لقاء الخريف


مكان فوق كل سخافات الدنيا المليئه بالضجيج بلا فائده


متي أجده

أين أجده

هذا بالفعل سيكون أسطوره من أساطير خريفي

40 comments:

رفقة عمر said...

السلام عليكم
هدى اعصابك شويه
ليه بس كل هذا التوتر
انا الفصول عندى مرتبطه بالاحداث مثلا لو حدث لى شئ لطيف فى الصيف احب الصيف
وهكذا فى اى صيف مثلا انا كنت احب الشتاء لانه حدث لى فيه فى يوم من الايام احداث من اجمل ايام حياتى
ثم جاء شتاء 2007 ثقيل كئيبا حيث فقدت فيه اختى رحمه الله عليها وبعدها بشهرين والدى رحمه الله عليه فبدات اتخوف دخول الشتاء بسبب ما عانيته فيه هذا العام
وهكذا الاماكن برضه حبها وبغضها مرتبط عندى بالاحداث
هونى على نفسك يمكن مش بتحبى الخريف لانك لسه فى الدراسه والخريف مرتبط بدخول لدراسه
انتظرى حتى تخلصى دراسه نهائيا وشوفى ترتيب الشهور عندك من حيث الحب هايكون ازاى

رفقة عمر said...

تصحيح فى اى فصل وليس فى اى صيف

ma 3lina said...

كل دا ومش بتعرفي توصفي ما تشعرين به وصفا كاملا .. لا يا ست الدكتورة وصلت الصورة .. لكن ....

إحم إحم

برضه مش عارف إيه علاقة ده بإنك مش بتذاكري كويس

:$

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما انني عالم في التغير الفسيلولوجي للتغير بين فصول السنة وعالم في كل الحلات المستعصية مثل حالة حضرتك احب اقولك
انك فضلك فترة صغيرة حوالي شهر فأقل والله المستعان((((ههههههها)))معلش حبت افك الجو المكهرب ده اصل الشته مع الكهربة هتبهدل الدنيا وهتبقى حر والورد هيفتح وهنرجع نزعل من الخريف
معلش دي حالة يمر بها الكثير وبالذات اللي فس السنوات النهائية
وسلام

محمود said...

يكفينا انه الخريف اعتدت ان احب الخريف و لا ادري لهذا سببا حتى الان كما عشقت الاسكندرية في فصل الشتاء ولا ادري لهذا سببا ايضا عموما قد بررت هذه الاشياء بأنها مواسم كمواسم الهجرة لدى الطيور فأجد نفسي عندما يأتي الخريف أكثر ميلا للهدوء و التفكير و عندما يأتي الشتاء أكون أكثر ميلا لرؤية البحر و العزلة ...دعينا نستعر من الطيب الصالح اسم روايته "أنه موسم الهجرة إلى الشمال" ..فيكون انه موسم الهدوء او موسم العزلة :)

http://kasperb4.blogspot.com/ said...

مخبيش عليكي انا مش قادر احط ايدي على نقطة معينة اقدر اوصل بيها للي عايزة تقوليه

بس حسيت بكذا حاجة في البوست ده بيوضحولي ان انتي عندك طموح كبير اوي

وبرغم كل اللي بتحسي بيه ده في الخريف إلا إني حاسس إنك أقوى من ده كلو
انتي عندك حيرة والحيرة دي مصحوبة بإرادة جواكي وده في حد ذاته مؤشر مهم جدا على إنك شخصية قوية بس يمكن في ظروف حواليكي مغيبة عنك الحقيقة دي واعتقد انها مسألة وقت والحيرة دي هتنتهي وان شاء الله هتلاقي المكان والزمان اللي تقدري تعيشي فيه اسطورتك اللي محيراكي وساعتها بقى مش هتكون اسطورة وهتكون واقع بإذن الله

خلي عندك أمل في ربنا انه مش هيضيعك ابدا ولا هيبسيبك في الحيرة دي

معلش طولت عليكي انا عارف وده مش من عادتي
بس فعلا تعبيرك واسلوبك حفزني اني اقرا البوست كذا مرة وافكر في الكلام ده كلو

إنتي ابدعتي بجد في البوست ده وانا بعتبره من أجمل المواضيع اللي قريتها فعلا في عالم التدوين

تسلمي وتسلم ايدك وربنا ييسر لك كل عسير

محمد عبد الغفار said...

عزيزتى

انه مجرد فصل خريف اخر ، لا تربطى به شئ ولا تتعجلى

حلم الحرية said...

واعترف ان مروه بارعه في عدم اظهار دهشتها مهما كان ما يقوله محدثها من غرابات
ـــــــــــــ

وأشكر لمروه تفهمها لي ولكن لم أستطع أن أقول كل ما أريده بشكل يقنعها تماما في قرارة نفسها
ــــــــــــ

مممممممممممممم
مين
فين
ازاي
ماشي يا باشا
هاعديهالك المرة دي

عموما يعني
مش هاعيد الكلام اللي قلته في التليفون

ومش هاكرر نفس النقط اللي اتفقنا عليها

انا بس هاجمع كل الكلام اللي عايزة اقولهولك ولما اقابلك بعد يومين ان شاء الله ابقي اقولهولك


هو بس كلمة واقفة في زوري ومش عايزة أأجلها لغاية ما اقابلك

(يا اساطيرك يا اميرة)

بس كده

كفاية عليكي كده

اقابلك كمان يومين بئا

سلالالالالالالالام

Unknown said...

انا الفصول لا تؤثر في مزاجي بس بفضل الشتاء و مش بحب الخريف و الربيع علشان عندي حساسيه
كلامك جميل جدا

Tamer Nabil Moussa said...

مهما كانت الاسباب

الانسان يعيش حياة واحدة

التفكير فيما يحدث لنا من احاسيس غير معروفة

يتعبنا ولكن نريد ايضا ان نصل الى بر الامان



ونربط بين ما يحدث لنا وبين تغير الفصول وبين بعض المواقف والاحداث

قريت مرة ان تغير الفصول لية تاثير على الانسان

بوست مميز

تحياتى

ابوزياد الفاتح said...

الصراحه اجمل فصول السنه عندى
هو الصيف
بس الصراحه
انت اديبه جدا
وموضوعاتك جميله والله
بس اشمعنا العنوان ده للمدونه بتاعتك يعنى


فضول يعنى شويه

mohand said...

السلام عليكم


إنها حقا اساطير الخريف


صدقت التسمية

محمد عبد الرحمن said...

ممكن أتكلم بصراحة
أنا عرفت مدونتك مدونة تدعو إلى العمل والإجتهاد وتحمل على الكسالى فكريا والمتعطلين عقليا
ولذا إعتبرتها مدونة لشحذ الهمم وإيقاظ النشاط والدعوة للعمل
لكن التدوينة الجديدة أفزعتنى
خوف وقلق من خريف
مقت للصيف
حب للخريف
مشاعر متناقضة فى رحلة البحث عن حقيقة لا توجد

فعلا هناك فى العقل الباطن تصور للمثال الكامل والإنسن لا بد أن يسعى إليه ويعمل على مقاربته وقطعا هو لا يوجد فى عالمنا الواقعى
الذى أحزننى و ساءنى موضوع عدم المذاكرة
أنت يا بنت الإسلام أرجوك إسمعينى

أيسرك ان يقال أن أهل الدعوة متأخرون دراسيا
أيسرك أن يشاع عن من يحمل هم الدعوة عملا وسلوكا وسمتا أنهم يهملون العلم الذى بإمكانهم خدمة الدين والأهل به
أيسرك أن ينفر الناس من العمل لهذا الدين والإلتزامبسته خوف أن يتسبب هذا فى ضياع مستقبلهم وتعريضهم للفشل

أختاه أعرف الإجابة مسبقا ما أردت إلا أن أذكرك كما فعلت مرات وذكرت غيرك بالعمل للإسلام لا الطنطنة بالكلام
أختاه
أنتظر تدوينة لك تبشر بأنك قد بدأت موسم المذاكرة والإجتهاد حتى لا يقال ها هى دخلت إلى عالم الدعوة لتبرر إهمالا دراسيا

أرجوك رجاء أخ يتمنى على الله أن اجد أهل الدعوة فى مقام الشامة على جبين الزمان

آسف إن كنت تعديت حدى ولكنه دين ربنا وعرض الدعوة

دعوة الفردوس said...

أشعر بأنك تحبي الخريف

لأنه تائه

مثلك أحيانا
لأنه غير راسي
غير واضح المعالم
مثلك أحيانا

أم أنا مخطئة؟

أميرة محمد محمد محمد said...

اولا يا جماعه قبل ما اعلق تعليقات منفرده
عايزه اطلب منكم انكم تفهموني انا بعشق الفصل ده لانه فصل التفكير والعزله وفي نفس الوقت بخاف منه لنفس السبب التفكير بيتعبني وخاصة ان الاوضاع الايام دي سيئه جدا علي الصعيد المحلي والعالمي وبجد انا مش عارفه الاقي طريق اخرج فيه كل طموحاتي وخايفه ان كل اللي انا عايزه اعمله مقدرش احققه

اختي رفقه
احزنني مصابك اهمك الله الصبر والسلوان
الامر ليس كما تقولين
فانا لا يرتبط حبي او كرهي لشئ باحداثه ولكن انا ليا نفسيه مختلفه وتفكير مختلف تاعبني لاني عايزه اعمل حاجات والطريق امامي مش واضح
شكرا لتثبيتك لي

اخي ماعلينا
علاقه وثيقه لما انسان يحس انه تايه ومش عارف يحقق حلمه كما يريده وراسه ملئ بالتفكير اكيد ده هيأثر علي المذاكره
بس انا باذن الله هقاوم ولن استسلم

اخي الجمعاوي الاصيل
شكرا لك يا عالم الارصاد الجويه

اخي محمود
حضرتك بتفكر زيي في اعتبار الخريف هو موسم العزله ومواجهة النفس
وده يتطلب شجاعه


سيدي الام وامال
لاتتخيل كم اسعدني تعليقك لاني لم اكن اتخيل ان يفهمني احد بهذا الشكل
لقد فهمت حضرتك كل ما اشعر به ولم تاخذ بالكلام بظاهره
بالفعل انا كما قلت في قمة الحيره حيث ان الطريق ليس واضح
ادعو لي


استاذي محمد
ليس الامر مجرد فصل او وقت
ارجو ان تقرأ تعليقي من اوله لتفهم ما اريد قوله
شكرا لك


حبيبتي مروه
بجد وحشاني ومحتاجاكي جدا
والله مااقصد ابدا اني اضايقك
انا فقدت القدره علي التعبير ومش اقول اللي انا حاساه
بجد محتاجه اشوفك
ربنا يخليكي ليا


اختي ايمي
الامر مش موضوع فصل
وانما عوامل مساعده محيطه بيكي هتأثر فيكي وهتخليكي تفكري في احلامك وطموحاتك وما حققتيه وماتريدين تحقيقه


اخي ابو زياد
حضرتك واخدها واحده بواحده
ماشي اظن العنوان باين من التدوينه اللي انا كاتباها
الوقت ده بياثر فيا وبيخليني افكر كتير
ثم ان في فيلم اجنبي بنفس الاسم انا بحبه جدا واتاثرت بيه جدا له نفس الاسم


اخي تامر نبيل
كلامك يدل للاسف اني لم انجح في ايصال كل مااريد قوله اليكم واعترف ان هذا تقصير مني
ارجو قراءة تعليق الاستاذ امال والام فهو قد فهمني الي حد كبير
شكرا للزياره وارجو منك الدوام


اخي مهند
يجب ان يعبر العنولن عن شخصية صاحب المدونه
ايه اخبار خطيبتك


اخي طال الليل
لقد قسوت علي جدا ولم ترفق بماانا فيه ولم تفهمني
انا لم ادعو للتقصير في الدراسه ولو كنت مستريحه ماكنتش كتبت البوست
اخي انا اريد ان افعل شئ ولا اعرف كيف سافعله
اني اخاف من ضياع حلمي واملي
اني اخاف الا احقق مااريد تحقيقه
اخاف ان يتوه الطريق مني وفي الوقت الحالي الاوضاع ملتبسه جدا وقد حدثت احداث علي الصعيدين المحلي والعالمي افقدتني الثقه في كثير من الرموز
انا اريد الافضل لذلك اخاف
شكرا لنصيحتك لي وارجو منك الدعاء


حبيبتي اجمل دعوه
لقد اصبت الهدف ولم تخطئي صدقيني انا في قمة الحيره واكثر انسان لا افهمه في العالم هو نفسي
ادعيلي

محمد عبد الرحمن said...

أخت أميرة
عذرا ما قصدت القسوة ولا كان مقصودى أن أؤلم حضرتك
عذرا لوأسأت التعبير وخاننى الكلام
أخت الإسلام أنا فقط كنت أخشى أن تطول الحيرة ويتشوش أما مك الطريق
أختاه إن ما يحدث على الساحة المحلية والعالمية من تهاوى رموز كبيرة وإهتزاز ناس كنت مثل حضرتك أقدرهم فى مقام كبير أثر علينا جمبعا من الذين يأملون للأمة أمر رشد
أعرف أن صدمة الناس فى موضوع التطبيع وتصريحات بعض أهل الدعوة شديدة أعاننا الله
لكنها سنة التمحيص والإبتلاء ولا مناص لنا من التمسك بالدعوة والفكرة والعض على الشريعة بالنواجذ لا يضيرنا من تراجع ولا من لاين وهادن

أما عن طموحاتك أنا مدرك طبعا أن الباحثين عن الأهداف الكبيرة والذين يحملون هم الأمة لا يعرفون طعم الراحة الكاملة فى دنياهم لأن الكمال لله وأمالهم كبيرة وحجم الألم كبير يعتصر القلوب إعتصارا وهذا شأنى بحضرتك منذ شرفت بمعرفة مدونتك الراقية
وأذكر أخيرا أن الله لايكلف نفسا إلا وسعها

بارك الله اختى الكريمة فى حضرتك ونفع بك
وحقق أمالك فى نفسك وأهلك وأمتك

انكسارات .. احمد البوهى said...

يااااااه
ــــــ

احتاج الى صفحات كثيرة للتعليق

سوف اعود مرة اخرى

انتظرينى

ودمت بخير

عبدالمنعم محمود said...

جزاكي الله خيرا يا أميرة

ياسر مدني ...دينامو الإخوان said...

في ذكري وعد بلفور ...لا تنسوا الدعاء لإخوانكم في فلسطين
والدعاء علي الظالمين..واللهم تقبل...وتيقنوا أن الدعاء سلاح مهم لكل المسلمين

Mai_Jeneen said...

طبعاً الخريف فصل تحفة يا بنتي

كفاية إن أنا اتولدت فيه

:D

كلام بجد
لو اتكلمنا على نقطة الخريف فبالفعل هو فصل رائع

أستمتع بكل ما فيه حتى تساقط الاوراق

استمتع بالجو الدافيء الذي يمتلك هواءاً بارداً في الوقت ذاته

أستمتع بالضبابات الردمادية الصغيرة ... و لو انا السحابة السودة مخلية عندنا الموضوع ده طول السنة : D


أما عن بحثك عن ذاتك فهو بحثي أنا أيضاً ... أعرف الإجابة ... لكنني أحتاج فترة طويلة للراحة ... لإلقاء بعض الأفكار القديمة و وضع أخرى

فقط لاأجد هذا الوقت

طيب ابقي خديني عندكم اجازة اسكندرية بقى

يبقى كدة لية عزومتين غصب و اقتدار ... و احدة عند مروة و واحدة عندك

:D

الـفجـريـــة said...

بصى يا أميرة

انا عاوزة اقولك

انك كاتباها حلو جدااااا

اكيد عشان حسة باللى انتى كاتباه

يعنى انا وانا بقراها
كنت مستمتعة بها

اما عن مشاعرك فى الخريف
فيكفى للخريف فضلا
ان اخرج منك هذه الكلمات

ادعى لنفسك كتير وليه بردو ميضرش
وحاولى ان تعطى لعقلك هدنة جزئية من التفكير فى امور كثيرة

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً said...

على فكرة مقبولة منك ياعلم الارصاد الجوية دي

belal said...

أنا أيضا لا تؤثر في الفصو ولا تنوعها
..
تعليقا على سوط الرمو للأخ طال الليل وحكاية التطبيع

يقول النبي عليه الصلاة والسلام : اقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
صحيح الجامع الصغير
..

أميرة محمد محمد محمد said...

_اخي طال الليل شكرا لك تفهمك ربنا يكرمك 0 _اخي انكسارات منتظره تعليق حضرتك يهمني راي شاعر مثلك _حبيبتي اسماء يسعدني ان الموضوع عجبك ادعيلي احقق ما اريد عاجلا غير اجلا وان استريح _اخي بلال كنت منتظره تعليق مختلف منك بصفتك شاعر المشكله مش مجرد فصل سنه بصراحه مش عارفه اوصف مشاعري بشئ واضح اكثر . لا تلم احد عندما يغضب لدينه و كما التمست للمخطئ التمس للغاضب اعذار حبنا للدين اقوي من حبنا لاي شخص انا ماكنتش عايزه اخوض في الموضوع ده 0 _استاذي عبد المنعم شكرا لك تقبل الاعتذار ويهمني رايك في المدونه _اخي ياسر ربنا يكرمك ويتقبل منك _حبيبة قلبي مبروك العوده انت عارفه انت محتاره ليه وعارفه انت عايزه ايه انما انا تائهه. تنوري اسكندريه وهنغديكي ماتقلقيش _اخي الجمعاوي اي خدمه

حزيــــــــــــــــــن said...

ربما تعليقى الاول لن يفى بالرد واعتقد ان تعليقى الثانى والثال ايضا لن يكفى

ولكن جل ما استطيع قوله ان كل من علق على هذا البوست ربما لم يشعر بكلماتك ....ربما قرأها وفكر فيها

لكنى كنت اشعر انك تتحدثى عنى لفتره طويله جدا ربما لأنى اشعر باشياء متقاربه ومتماثله فى مواقف مختلفه

ربما لأن الخريف عندك مرتبط بالبحر وعندى بالنيل
وربما لأن الحيره احيانا تحاصرنى كما تحاصرك ولكن فى امور اخرى وربما الدموع ايضا تؤثر فى اكثر قبل ان تسقط بلحظه
ـ
ـ
لا اعرف كيف اعبر بالظبط سوف تجدى كلامى غير منسق
لكنى اقول لك انك تجيدى التعبير عن ما بداخلك
ربما اعود واعلق مره اخرى

كلمات اثرت فيا بشده
واحترفت الصمت

وأنا دائما تؤثر في العين المبلله بالدموع عن تساقط الدموع نفسها

الطائر الحزين said...

الخريف عندنا
افضل الفصول هو الخريف

عندنا فى مصر على عكس معظم البلاد

وانا أحبه

هدى نفسك ولا تكونى كما يقولون على الخريف

الفاتح اليعقوبي said...

السلام عليكم
القصة وما فيها ان كل واحد شكله غير التاني واخلاقه غير التاني وبصمة ايده وصوته غير التاني
وبالتاكيد ان تفكير كل واحد غير التاني يعني انت تحبي الخريف شئ جميل غيرك يحب الشتاء
بس شخصيا الخريف يذكرني بالموت فتساقط اوراق الشجر هي بالضبط تساقط ايام عمرنا والتي مستحيل ان ترجع لغصونها مرة اخري


اما بالنسبة لحكاية القيادات العالمية للدعوة وتصريحاتهم وظروف الامة
يااختاه لاتسمعي كلام الجرائد تماما فاعتقد ان هذه الحملة الجديدة والقادمة نحو الاخوان واهل الدعوة بعد حملة التشكيك في مصادر تمويلهم وبعد حملة الميليشيات
وتذكري قوله تعالي:(وفيكم سماعون لهم)0
نحن لم نبايع الاخوان او غيرهم بل باعينا الله علي نصرة دينه وكان الاخوان وسيلة لهذا
وهذه فترة يمحص فيها صف الاخوان وصف الدعوة بعد نشاط بدا يظهر لاخواننا السلفيين
فاصبري ولا تجعلي بعد الاراجيف العالمية كانت او محلية تهزك فهذه ابتلائات واختبارات لاهل الدعوة
والسلام اختنا الكريمة

شماعة said...
This comment has been removed by the author.
طارق قاسم said...

السلام عليكم
هذه اول مرة ازور فيها مدونتك يا اميرة وسبحان العلى القدير جاءت الزيارة بالصدفة البحتة
بعدما انهكني حد التقزز لف طويل على مدونات كبيرة لاخوان وغير اخوان هالني فيها بصراحة كم الاستهبال والاستظراف
وانتحال حالات مزاجية وفنية وفكرية لاناس ليسوا اسلاميين لكن اخواننا تعلقوا بركابهم ضمن هوجة الانفتاح على المجتمع ومع احترامي لكل من له رأي لكن هناك فارقا بين من له رأي حقيقي ومن طلع له رأي على غفلة من الزمن
المهم ليس لك ذنب في كل ذلك
اقول دخلت مدونتك بمحض الصدفة لاجد نفسي اخيرا اتعامل بجدية حقيقية مع مدونة ما لشخص لا اعرفه
على المستوى الشخصي لمسني برقه وقوة كلامك عن الخريف ذلك الفصل المظلوم الجميل النبيل الهادىء الذي تعودنا للاسف على اعتباره حدثا طويلا باهتا لايستحق التوقف عنده لان زمننا اللاهث عودنا على التوقف فقط عند الاشياء والاشخاص والاحداث والاوقات الصاخبة المجلجلة حت لو كانت لاتستحق
شخصيا عاشق ابدي انا للخريف والشتاء
وكنت دوما اشعر باستفزاز عارم عندما كان يجابهني اصدقائي بتفضيلهم للصيف الذي اراه خانقا مروعا صاخبا مضجرا معروقا لزجا قاحلا موحلا باللحظات منزوعة الدسم والايحاء والقدرة على استيعاب مشاعري التى تزغرد وتزهر كلما شعرت بقرب حلول الشتاء ورسوله المهيب العذب :الخريف
بعيدا عن كل ذلك كان من ابرز ما لفت نظري في كلامك الشاعرية الرفيعة الحقيقية بلا ادنى قدر من التكلف والبهرجة اللفظية والادعاء التي للاسف اراها في مدونات الكثير من الشباب الملتزم بالاضافة لذلك راقني جدا قدر الرهافة المبثوث بين سطورك لكني مختلف معك جدا في انك لا تجيدين توصيل ما تشعرين به فسطورك تلك تعكس قدرة جياشة على التعبير الراقي الصادق المكثف الذي يحسن احكام قبضته الناعمة حول المشاعر التي يود نقلها
واتفق معك جدا ان العيون التي تلوح فيها الدموع اكثر تاثيرا وتحريضا للشجن من العيون الدامعة فعلا
لكني ايضا اود ان اقول للاخ طال الليل انه ما المانع ان نبحر في عوالم مشاعرنا ونغذيها ونتلفع بها في وجه هذا الوجود المرتبك دون ان يكون ذلك تثبيطا او خذلانا او ما شابه
اخيرا يا اميرة اهديك هذه الابيات لصلاح عبد الصبور لانهما يعكسان لدرجة كبيرة تاثير سطورك على:

يامن تدل خطوتي على طريق الضحكة البريئة
لك السلام
يا من تدل خطوتي على طريق الدمعة البريئة
لك السلام
اعطيك ما اعطتني الدنيا من التجريب والمهارة
لقاء لحظة واحدة من البكارة

لك السلام والتحية وتمنياتي يحياة ابداعية وشعورية مشحونة زاخمة عذبة يا ااميرة
====
طارق قاسم

انكسارات .. احمد البوهى said...

آسف للتأخير
......
اولا .. اسلوبك فى عرض الموضوع كان مبهرا للغاية واستهلالك له بهذه الكلمات التى اوحت للجميع بعدم القدرة على التعبير المطلق الصواب فهذا فى حد ذاته براعة استهلال خاصة اذا كان ما ياتى بعده موضوع يمس الانسان ككتلة شعورية له احساس يتحكم فى كثير من مجريات تفكيره
....
فاذا اعتبرت كلماتك عملا ادبيا فلا اخفى عليك انك اديبه بارعة بل واكثر
....
(و اذا كانت هناك مشكله ويجب ان أتحدث فيها فأني أتكلم ولكن كلاما كثيرا ولكن شعوري يلف حول ما أشعر به ولكنه لايصيب الهدف نفسه لعدم قدره مني علي التصويب ) هذا ما لم يستطع فعله كثيرون فهناك من يستطيع ان يصف ما بداخله كله فيفقد بذلك بهاء الشعور ونشوة الاحساس وهناك من لا يستطيع بتاتا ان يتكلم فيسير به صمته الى حافة الهروب والانطوائية بيتحول بعدها الى بقايا انسان بقايا وفقط

واعتقد انك لست من تلكما الطائفتين فانت تستطعين ان تطوفين بمشاعرك وكلماتك حول الشعور الذى تودين وصفه والتحدث عنه.. وهذا ما يجعلك تحتفظين ببهاء الشعور داخلك وكذلك تشركين فيه من يستطيع ان يصل اليه من خلال كلماتك المتناثرة

ببساطة اسلوبك فى التعبير راقى جدا ويحمل بين ثناياه طموحا كبيرا يمزجه احاسيس متناقضة او متداخله ربما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلننتقل الى الخريف تلك الرمزية الراائعة التى برزت معكى برونق جديد وبرز معها تلك الهالة الشعورية المرتبطة به انا اعتقد ان التناقض فى الاحساس لا يفقده شىء وانما تخبط الاحاسيس هو ما يودى بصاحبه الى اللاشىء
فليكن ضجيج الصيف هو ما يثير نشوة الاشتياق للخريف
وليكن مهابة لقاء الخريف بداية للوقوف على عتبات طموح جارف
وبهذا يصبح شوق لقاء الخريف هو عقل الطموح وجل تفكيره ... ومهابة لقاء الشهر هو روح الطموح نفسه
ولتصلين الى اسطورتك فى هذا المكان وبين كل هذا السخافات وبين تنوع الفصول والتى بها ربما يتدرج احساسنا فيدب به روح الاختلاف ورياح البأس والوقوف على عتبات الانتفاضة والوصول الى الوصول ولتكن الاسطورة حقيقة على ارض الواقع مهما كان هذا الواقع ومهما كان ما يحمله لنا من طرق مبهمة واحوال لا نصل الى وصفها الدقيق وحقيقتها الغائبة
ولتستمدين من خريفك كل الثقة ولا تدعين الوقت يمر دون استفادة منه فاذا فرغ الخريف فلا تدعيه يفرغ من ذاكرتك فليستقر فى مخيلتك ثقته ومهابته فلربما يكونا اقوى دافع لكى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آسف للاطالة رغم شعورى بأن لدى المذيد
ولكن كعادتى دائما لا استطيع وصف كل مااريد قوله لأحد بشكل يصل اليه كاملا

*****
عذرا اذا كان اسلوب كتابتى جذلا بعض الشىء

لكى تحياتى ودمت بالف خير

ahmed mefrh said...

و الله اختنا اميره
انا لا اعرف ماذا اقول

لا استطيع ان انكر ان احاسيس المرء لها فى اختيار طريقه نصيب و عند بعض الاشخاص لها نصيب وافر
اذا كنتى تتحدثين عن فصل الخريف بما ارتبط فى الاذهان بوجود احداث مصيريه تقع فيه فلا اعتقد بان مثل تلك الاحداث تلامسنا نحن العوام.

اما اذا كان فصل الخريف يشعر بالغربه بسبب ما يجتاح النفس من برد و خلافه و حب العزله فليس تلك من شيم اصحاب التغيير .

تحياتى اليك اختى
ابو مفراح

همسة قلم said...

أسرتني كلماتك يااميرة ووصفك لمشاعرك فأحسستها تخترق قلبي وتعبر عن جزءكبير عن مشاعري :)

أجدتِ فأحسنتِ الوصف

بصدق استنمتعت جدا وانا اقرأ تلك التدوينة

الا اننى لا اجد جوابا عليها فاعذريني :)

حقى اهرتل said...

هوه سؤال برئ مسموح لحد مش اخوان يقول رايه ولا هيبقى تحت طائلة التكفير

أميرة محمد محمد محمد said...

اخي حزين يؤسفني انه لم يفهمني الا القليل ويسعدني ان كلماتي وجدت صدي في روحك ويسعدني اكثر انها كما تقول عبرت عنك في يبببوم من الايام لا زلت اشعر بالحيره و الغربه و لا اتماشي مع هذه الدنيا الملوثه ادعو لي اخي ان اجد حلمي واحققه منتظره زيارتك الاخري لتكمل باقي حديثك

اخي الطائر الحزين الخريف بالفعل هو الافضل ارجو الدعاء

اخي اليعقوبي شكرا علي النصيحه ادعيلي

اخي طارق
اسعدتني زيارتك الاولي و اذهلني كلامك حيث لم اتوقع ان يكون راي احد في بهذا الجمال تعليقك شرف لي افخر به طوال عمري ارجو الدوام

اخي انكسارات
ياالهي اهذا تعليق ام عمل ادبي بالغ الرقه احقا تقول علي اديبه انا مجرد هاويه بجانب ابداعك كالعاده مش عارفه الاقي حاجه ارد بيها علي دفقات الابداع هذه شكرا لك كلامك الرائع

اخي ابو مفراح
انا حائره عشان خايفه ماحققش املي ارجو ان تدعو لي

حبيبتي اسماء
ربنا يخليكي بجد انا فرحانه انه اعجب اديبه مثلك
كنت محتاجه حد يقولي رد السؤال ادعيلي اجده

اخي احمد
من قال لك اننا نمنع احد من ان يقول رايه هنتظر حضرتك تقول رايك في كل شئ تريد التعليق عليه

حسن مشالي said...

جميل جدا يا أميره هذا البوست والكلام المعبر والذى يحمل اكثر من دلاله
وتقولى مبتعرفيش تعبرى ومبتعرفيش تصيبى الهدف وتفضلى تدورى وتلفى حوله

ولا بتتواضعى
لا يادكتوره كلامك فى الصميم واصاب ما اردتى فى الصميم

تـــحـــيـــاتـــى

طارق قاسم said...

السلام عليكم
شكرا جدا يا اميرة
لكني الحقيقة نسيت الاشارة في التعليق السابق لشىء مهم هداني الله تعالى اليه بعد طول ضرب في فيافي الحيرة والبحث عن شىء لا اعرفه مثلك تماما
وهو
لماذا لا تكون مشاعر الحيرة والقلق والبحث تلك هى تجلى لغربتنا عن هذه الدنيا لانها كما يعلمنا اسلامنا ليست مقرنا ولا منتهانا ولا يجب ان نتعلق بها او نظن ان فيها راحتنا ومبتغانا
وبالتالى فمشاعر الحيرة تلك تقودنا الى ان اليقين والسكينة والاستقرار هناك فقط
في دار المستقر حيث كل شىء مفهوم وواضح وناصع وحيث الاحلام تتحقق ويصبح ذلك نعيما بحد ذاته
بفضل الله تعالى انا جربت ذلك مع نفسي ووجدتني عندما اكون في تلك الحالة ويلهمنى المولى استحضار هذا المعنى يتحول كل شىء الى نشوة خالصة وارتحال بهيج الى الاخرة ساعتها احس ان طاقة في روحي انفتحت على سر الوجود
واشعر كاني في صلاة دائمة بل اني عندما ادخل الى الصلاة بعدها اشعر بصلاتي مختلفة تماما عن الاحوال العادية:واليك هذه الابيات من الشعر الصوفي (وليس معنى هذا اني صوفي او احب الصوفية بطبعتهم الحالية البغيضة):

يا عجبا للروح
هل تقوى على هذا العباب
.....
يا دنيا
كلما قلنا نعيما
قلت بل هما مذاب
كلما قلنا رحيقا
قلت بل مرا وطاب
كلما قلنا امانا
قلت بل نحو السراب
انت دنيا
اطلقوا الاسم الصواب
ملعونة
كل ما فيك
ضباب في ضباب في ضباب

====
وايضا هذه الابيات لشاعر اسمه بدر توفيق

اهرب من نفسي الى نفسي
كي التقي بوجهها البعيد
من علم الحديد
ان يظل صلبا صامتا
من علم القيود
ان تبقى بلا حدود
من علم القلب الصغير
ان يظل دائما صغيرا
يحفظ في اعماقه وجها اثيرا
يملأ الوجود
وليس في وجوده وجود


ونصيحة استثمرى هذه الحالة الروحية شديدة الشفافية والحميمية والروعة والايحاء واكثري من الاستغفار والحوقلة لانهما واحة مديدة زاهية للامان

تحياتي
طارق

احمد الجيزاوى said...

انا بعشق فصل الشتاء لانه فيه المطر والمطر بنسبه لى تعنى الكثير
تعنى الخير لالارض
وتعنى الرومانسيه مع الحبيب
تعنى الحاجه لجميع من اجل استمداد الدفاء من بعض
التجمع امام المدفئه جميعا ويحكى لنا الجد حكايه عن البطوله
الكثير الكثير جدا
تعنى لرعشه البرد ولحظه الدفاء
الكثير جدا
احمد الجيزاوى

طارق قاسم said...

السلام عليكم
شكرا يا اميرة جدا على تعليقك على مدونتي

ومين قال ان الواحد لازم يكون اديب عشان يعيش احاسيس متفردة ومختلفة
كل انسان مهما كان وايا كان لا بد ينقب في نفسه عن مواطن النبل والتميز الشعوري لان ده اللي بيخلى الحياة جميلة ومتجددة
وكمان احيانا كتير يقين الانسان في انه مبدع او اديب بيخليه نرجسي واسير نفسه ومحاصر في المود او الحالة يعني موظف مشاعر ان صح التعبير ودي بصراحة كارثة وانا مجربها في اصدقاء لي كتاب ومثقفين
المهم هو ان الواحد فينا يقبل نفسه كما هي ويمارسها كما هي ما لم يكن يفعل المحرمات
والمهم ان الواحد مننا يطلق العنان لرؤيته الشعورية الخاصة والمستقلة مهما كانت مستغربة او مستهجنة من الاخرين
اهم شىء هو ربط المشاعر بحالة التعبد الدائمة لله تعالى والانابة اليه عز وجل
وده اللي هيعصم الواحد من الضلال والاغترار
وزي ماقلت لك الطبيعي في الدنيا هو الشعور بالغربة لانها ليست دار مستقر
حتى لا نكون من الذين ادانهم الله تعالى لانهم رضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها
واسال الله تعالى ان يزيدنا ارتحالا الى رحابه وتجافيا عن دار الغرور
اخيرا لي طلب
حاولي تقري الموضوع الجديد عندي في
المدونة وتديني رايك
تحياتي
طارق

أميرة محمد محمد محمد said...

اخي حسن شكرا لك مجاملتك ولكن صدقني انا بالفعل لا اعرف ان اعبر عن نفسي ولا افهم نفسي

اخي طارق
تعليقاتك اضافت لي الكثير ربنا يكرمك علي كلامك

اخي احمد بالفعل الشتاء رائع وخاصة في الاسكندريه حيث تبدو في اجمل حالتها في الشتاء والخريف

AbdElRaHmaN Ayyash said...

انا بس حبيت اقول انه رائع التعبيرات اللي انتي استخدمتيها
ورائع الكلام
و لو هعلق تعليق فهو تعليق رفقة عمر الاول
احييكي
فقط سلام